تفسير سورة التين .. - نادي النصر السعودي شبكة جماهير الوفاء
       
   
الصاعقه من مكتبتي الخاصة : سُبحان الله - الحمدلله - لا إله إلا الله - اللهُ أكبر - سُبحان الله و بحمده - سُبحان الله العظيم الصاعقه من مكتبتي الخاصة : استغفر الله و أتوبُ إليه - لا حول و لا قوة إلا بالله - اللهم صلِ وسلم على نبينا محمد - لا إله إلا الله محمد رسول الله

إضافة إهداء

   
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا
اخبار الزعيم العالمي ليوم الخميس اخبار متفرقه ومتنوعه
بقلم : الصاعقه
قريبا
       
العودة   نادي النصر السعودي شبكة جماهير الوفاء > المنتديات الاسلامية > المنتدى الإسلامي
       
المنتدى الإسلامي يحتوي المنتدى الإسلامي عن مذهب اهل السنة والجماعة .. وبكل القضايا الاسلامي .. مقالات اسلامي .. مواضيع اسلاميه .. احاديث نبويه .. احاديث قدسية .. ادعية مختاره

إضافة رد
       
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
       
#1  
قديم 02-26-2013, 12:41 AM
M6no5h
مـشرفـه سـابـقـه
M6no5h غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5980
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 فترة الأقامة : 4460 يوم
 أخر زيارة : 12-05-2013 (10:16 AM)
 المشاركات : 543 [ + ]
 التقييم : 1953
 معدل التقييم : M6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant futureM6no5h has a brilliant future
بيانات اضافيه [ + ]
Thumbs up تفسير سورة التين ..



إن الله أنزل القرآن الكريم من أجل أن يتلوا المسلمون آياته ويتدبروا أحكامه ويعملوا بمقتضاه يقول الله تعالى ( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا ) النساء (82) , فتدبر القرآن مطلب ومبتغى لكل مسلم صالح من أجل أن يعرف أوامر ربه فيتبعها ويستقيم على شرع الله وينتهي عن نواهيه .

وسنتناول تفسير سورة التين بشيء من الاختصار وسنبين تفسيرها عبر أقوال المفسرين المعتبرين كمثل الطبري وابن كثير لعلنا نخرج بفوائد ينتفع بها أهل التدبر , يقول الله تعالى في بداية السورة ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ )(1) , قال ابن عباس والحسن ومجاهد : هو تينكم الذي تأكلون , وزيتونكم الذي تعصرون منه الزيت قال الله تعالى ( وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين ) المؤمنون , والمقصود بها شجرة الزيتون , والله أقسم بهاتين الشجرتين المباركتين لبركة أرضهما ومواضع تكاثرهما , وذكر الشجرتين هو إشارة لمنابت تلك الشجر ومن المعلوم أن منابت التين الأصلية هي دمشق وضواحيها وهذا مشهور في القديم , ولبركتها سينزل فيها عيسى في آخر الزمان ويحكم الأرض , أما أرض الزيتون هي الأرض المباركة أرض فلسطين وخاصة منها بيت المقدس وما حوله من قرى , وأرض فلسطين كلها مباركة فهي أرض الأنبياء ومكان الإسراء والمعراج والشام كلها أرض المحشر .

(وَطُورِ سِينِينَ )(2) , روى ابن أبي نجيح عن مجاهد " طور " قال : جبل . و " سينين " قال : مبارك , بالسريانية . وعن عكرمة عن ابن عباس قال : ( طور ) جبل و ( سينين ) حسن . وقال قتادة : ( سينين ) هو المبارك الحسن . وعن عكرمة قال : الجبل الذي نادى الله جل ثناؤه منه موسى عليه السلام , وقال كعب الأحبار وغير واحد هو الجبل الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام , وهنا يتعرض ربنا في هذه الآية بذكر المواطن المباركة وهذا الجبل من المواطن المباركة والتي ارتقى فيها موسى ليكلمه ربه وظل في أعلى ذلك الجبل معتكفا طيلة أربعين يوما وقصته وردت في القرآن الكريم أكثر تفصيلا وخاصة في سورة طه .

( وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) (3) , وأقسم الله كذلك بمكة بلد الله الحرام قاله ابن عباس ومجاهد وعكرمة , وهو البلد الأمين الذي من دخله كان آمنا وهو الذي بعث فيه محمدا صلى الله عليه وسلم , قال تعالى ( أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم ) , ونهى الله أن يتقاتل الناس فيه بل الآثام فيه مضاعفة , قال تعالى ( وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ) البقرة (191) , فهذا البلد تعظمه قديما كل قبائل العرب في الجاهلية والإسلام وما زال معظما اليوم في نفوس المسلمين ولا يبغضه إلا كافر مشرك يحارب الله ورسوله.

(لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) (4) , وهذا جواب القسم أي من أجل هذا كان القسم , أي أن الإنسان في أعدل خلق وأحسن صورة , و قيل ذلك لأنه ليس شيء من الحيوان إلا وهو منكب على وجهه غير الإنسان , ولقد زينه الله فجعله منتصب القامة يأكل بيديه ويقف على قدميه ذو خلقه حسنة وعقل حسن , يتكلم ويضحك فتبارك الله أحسن الخالقين .

( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) (5) , فعن حماد عن إبراهيم , قال : إلى أرذل العمر , وعن معمر , عن قتادة قال : رددناه إلى الهرم , وهو سن الشيخوخة وسن الخرف , أي أن قوته في كل شيئ تتناقص بتقدمه في العمر ويقال أن سن الأربعين هي بداية الانحدار والضعف قال تعالى ( حتى إذا بلغ أربعين سنة قال ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي ) فهي بداية التودع من تلك القوة التي أعطيها .

( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) (6), وقوله : { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } اختلف أهل التأويل في معنى هذا الاستثناء , فقال بعضهم : هو استثناء صحيح من قوله { ثم رددناه أسفل سافلين } قالوا : وإنما جاز استثناء الذين آمنوا وعملوا الصالحات , وهم جمع , من الهاء في قوله { ثم رددناه } وهي كناية الإنسان , والإنسان في لفظ واحد , لأن الإنسان وإن كان في لفظ واحد , فإنه في معنى الجمع , لأنه بمعنى الجنس , وعن ابن عباس يقول : إذا كان يعمل بطاعة الله في شبيبته كلها , ثم كبر حتى ذهب عقله , كتب له مثل عمله الصالح , الذي كان يعمل في شبيبته , ولم يؤاخذ بشيء مما عمل في كبره , وذهاب عقله , من أجل أنه مؤمن , وأنه كان يطيع الله في شبيبته , ومن الملاحظ أن الصالحين هم أكثر الناس أحتفاظا بصحتهم ونشاطهم وأنها ترحل عنهم ببطء حتى يأتيهم اليقين , وهذا من نعمة الله عليهم فكثير منهم يبلغ التسعين وهو محتفظا بعقله قادرا على الحركة والصلاة في المساجد وهذا كله من حفظ الله لهم .

( فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ) (7) , القول في تأويل قوله تعالى : { فما يكذبك بعد بالدين } اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : { فما يكذبك بعد } فقال بعضهم معناه : فمن يكذبك يا محمد بعد هذه الحجج التي احتججنا بها , بالدين , يعني : بطاعة الله , وما بعثك به من الحق , وأن الله يبعث من في القبور ؟ قالوا : " ما " في معنى " من " , لأنه عني به ابن آدم , ومن بعث إليه النبي صلى الله عليه وسلم . وقال آخرون : بل معنى ذلك : فما يكذبك أيها الإنسان بعد هذه الحجج بالدين .

(أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) (8) أي أليس الله يا محمد بأحكم من حكم في أحكامه , وفصل قضائه بين عباده ؟ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ تلك الآية قال : بلى . وعن قتادة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأها قال : " بلى , وأنا على ذلك من الشاهدين " . وعن سعيد بن جبير , قال : كان ابن عباس إذا قرأ : { أليس الله بأحكم الحاكمين } قال : سبحانك اللهم , و بلى .

هذا باختصار تفسير هذه السورة .... والحمد لله رب العالمين .




رد مع اقتباس
قديم 02-26-2013, 05:46 PM   #2
نمران
مشرف سابق


الصورة الرمزية نمران
نمران غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3539
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 01-24-2017 (02:20 AM)
 المشاركات : 6,079 [ + ]
 التقييم :  3400
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خيرا ونفع بك المسلمين


 

رد مع اقتباس
قديم 02-27-2013, 08:14 AM   #3
كحيلان الفخر
وفـي مـــــاســـي


الصورة الرمزية كحيلان الفخر
كحيلان الفخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2491
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 04-02-2019 (10:21 AM)
 المشاركات : 57,095 [ + ]
 التقييم :  28880
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



طرح راق لي ماشاء الله
يعطيك العافيه اشكرك
يالغلا بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2013, 02:38 PM   #4
فليطح
وفـي ذهـــبـي


الصورة الرمزية فليطح
فليطح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4237
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 07-12-2013 (03:11 PM)
 المشاركات : 1,467 [ + ]
 التقييم :  1148
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزيت خيرا وجعلها الله في موازين حسناتك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البدو, تفسير, سورة

       

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
       

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الإخلاص M6no5h المنتدى الإسلامي 6 04-14-2013 06:27 PM
تفسير سورة الكوثر M6no5h المنتدى الإسلامي 2 04-02-2013 06:03 PM
( تفسير سورة العاديات ) يستفزونے بذڪرڪ‏ المنتدى الإسلامي 3 03-20-2013 10:16 PM
اله من قلب ن شفاوي علا شوف البدو جارح+سهلاوي جــزالــة الــقــوافــي 3 08-19-2010 11:00 PM

 

 

ادارة المنتدى غير مسؤوله عن التعامل بين اﻻعضاء وجميع الردود والمواضيع تعبر عن رأي صاحبها فقط

 

 


الساعة الآن 06:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd


F.T.G.Y 3.0 BY:
D-sAb.NeT © 2011

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas
This site is safe